Skip to Content

(عربى) أذونات حقوق الطبع والنشر (Copyright Permissions)

اختيار لغة حقوق التأليف والنشر

 

عندما تنشر قصتك على واتباد باستخدام خيارات متقدمة، هناك العديد من خيارات حقوق النشر التي يمكنك الاختيار من بينها. كل خيار ينطبق فقط على العمل الذي يمكنك حماية حقوقه؛ إذا قمت بتضمين كلمات أغاني أو سطورًا من كتب أو أفلام أو برامج تلفزيونية أو مشاهير وشخصيات تاريخية، فأنت لا تطالب بملكية حقوق الطبع والنشر لهم عن طريق تحديد أي من هذه الخيارات.

لا يؤدي تحديد لغة حقوق النشر إلى تسجيل عملك في أي مكاتب حقوق طبع ونشر، أو نقل ملكية حقوق النشر إلى واتباد (أنت تمنح واتباد بعض التراخيص المحدودة عند تحميل قصة أو محتوى آخر). إذا كنت ترغب في تسجيله في مكتب حقوق الطبع والنشر في بلدك، فهناك الكثير من الموارد عبر الإنترنت لمساعدتك. يمكنك البحث عن مكتب حقوق الطبع والنشر في بلدك من خلال دليل الويبو لمكاتب الملكية الفكرية على http://www.wipo.int/directory/en/urls.jsp.

 

التراخيص الأكثر استخدامًا هي التالية:

كل الحقوق محفوظة

يحتفظ صاحب حقوق الطبع والنشر بجميع الحقوق المنصوص عليها في قانون حقوق النشر، مثل التوزيع والأداء وإنشاء أعماله. في بعض النواحي، لديك سيطرة كاملة على قصتك، ولكن نظرًا لأن حقوق النشر لا تمنحك احتكارًا كاملاً، فلا يزال بإمكان الآخرين استخدام قصتك بطرق معينة، من خلال تضمين مقتطفات قصيرة في المراجعات والتسجيلات، أو إنشاء عمل فني أو أغلفة لك ، إلخ.

 

الملكية العامة

يُعرف أيضًا باسم "لا توجد حقوق محفوظة". من الناحية الفنية، يمكن أن يكون وضع عمل في المجال العام في معظم البلدان عملية معقدة، ولكن إذا حددت هذا الخيار، فأنت تخبر الجميع أنه يمكنهم استخدام قصتك لأي غرض؛ يمكنهم طباعتها وبيعها، ويمكنهم صنع فيلم منها، وأي شيء يريدونه. إذا حددت هذا الخيار، فإنك تتخلى عن جميع حقوق النشر التي تمتلكها في القصة.

 

المشاع الإبداعي

يشارك المشاع الإبداعي نص عدد من أنواع تراخيص حقوق النشر. إذا حددت واحدة، فستحتفظ ببعض الحقوق لقصتك، ولكنك تمنح الجمهور أيضًا بعض التراخيص، مثل الحق في ترجمة قصتك أو صنع فيلم باستخدام حوارك، أو حتى طباعتها لبيعها في معرض. يجب على الأفراد الراغبين في التعاون مع كاتب أن يسلكوا هذا الطريق. هناك العديد من تراخيص المشاع الإبداعي التي تناسب احتياجاتك بما في ذلك الإسناد [CC BY] والمشاركة على حد سواء [CC BY-SA] و No Derivative [CC BY-ND] و Non Commercial [CC BY-NC]. لمزيد من المعلومات حول خيارات حقوق النشر المشاع الإبداعي، يرجى زيارة: http://creativecommons.org/licenses/

 

لمزيد من المعلومات حول الإذن، وتحديدا استخدام عمل الأشخاص الآخرين، يرجى الاطلاع على مقالنا: هل يمكنني استخدام عملهم؟

نوصي أيضًا بالتحقق من آلي الدعم عند البحث عن إجابات سريعة! يمكنك العثور على الآليّ الخاص بنا عن طريق النقر فوق الرمز الموجود في الركن الأيمن السفلي من مركز المساعدة (https://support.wattpad.com/hc/en-us)، أو الانتقال إلى الإعدادات> مركز المساعدة في التطبيق.

Was this article helpful?
0 out of 0 found this helpful

Comments

Article is closed for comments.